جامعة الملك عبدالعزيز

KING ABDULAZIZ UNIVERSITY

برنامج الدراسات العليا التربوية

Skip Navigation Links

برنامج الدبلوم العالى فى التربية الخاصة

رؤية الشعبة :


تهدف شعبة التربية الخاصة ببرنامج الدراسات العليا التربوية في جامعة الملك عبدالعزيز إلى تحقيق التميز والارتقاء على المستويات المحلية والعربية والعالمية في مجال إعداد الكوادر البشرية المتخصصة أكاديميا وتربويا ومهنيا بما يحقق تطوير الخدمات التربوية والتوعية .

رسالة الشعبة :

تسعى شعبة التربية الخاصة إلى تقديم البرامج والأنشطة ذات الجودة العالية والمتميزة من خلال الأبعاد التالية :

أولا : إعداد وتأهيل الكوادر البشرية من طلبة الجامعة في برنامج الدبلوم العالي في التربية الخاصة والدراسات العليا ليكونوا معلمي ومعلمات المستقبل في التربية الخاصة وعلى مستوى عال من الكفاءة .

ثانيا : المساهمة في تطوير البحث العلمي والدراسات في مجال التربية الخاصة.

ثالثا : تقديم برامج التوعية للوقاية من الإعاقة وطرق التعامل مع الأشخاص ذوي الحاجات الخاصة. 

رابعا : تقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية للمؤسسات الحكومية والأهلية إضافة لخدمات التشخيص والتدريب للأطفال ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم من خلال المراكز المتخصصة ذات العلاقة.

مقدمة للأشخاص ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم مما يدعم تحقيق التنمية الشاملة ضمن أعلى المعايير والمواصفات العالمية.

شروط القبول بالدبلوم العالي في التربية الخاصة :

1-  الحصول على درجة البكالوريوس في أحد التخصصات التالية : الدراسات الإسلامية ، اللغة العربية، العلوم ، الرياضيات ، الحاسب الآلي ، اللغة الانجليزية ، دراسات الطفولة أو رياض الأطفال ، علم النفس ، علم اجتماع ، اجتماعيات .

2-  أن لا يقل تقديره عن جيد .

3-  أن يجتاز اختبارات القبول التي تعقدها الجامعة .

متطلبات التخرج:

        لابد للطالب / الطالبة من أن يستكمل دراسة ( 34 ) وحدة دراسية معتمدة وذلك على مدار(  3 ) فصول دراسية منها ( 6 ) وحدات تربية ميدانية يكتسب من خلالها   مهارات عمليه تدريسية في مدارس التعليم العام والخاص ، ومراكز التأهيل وذلك في التخصص الدقيق كل حسب مساره ، كما ويتخلل الفصول الدراسية زيارات علمية ميدانية لمعاهد ومدارس ومراكز التربية الخاصة داخل المملكة تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بالدبلوم العالي في التربية الخاصة .

الجهات المستفيدة :

         المدارس الحكومية والأهلية  التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم ، والمراكز الحكومية والأهلية  التابعة للتأهيل الاجتماعي ، وأقسام التأهيل المختلفة.


أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 3/3/2013 12:39:27 PM